• ۩۞۩ التبادل الإعلاني المتحرك والعروض إضغط هنـــا ۩۞۩ • •
.
مرحباً بكم جميعا فى شبكة ومنتديات فى ذكر الرحمن ۩ كلمة الإدارة ۩
بسم الله الرحمن الرحيم ۩ إخوتي الأعزاء « ۞ أهلآ وسهلآ بكم معنا في منتداكم المتواضع ۩ شبكة ومنتديات فى ذكر الرحمن ۩ إحدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم والمعرفة والفكر والثقافةكــلــمــــة الإدارة
قال الله تعالى :: وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَىٰ يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا (27) يَا وَيْلَتَىٰ لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا (28) لَّقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي ۗ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا (29) وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا (30) وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِّنَ الْمُجْرِمِينَ ۗ وَكَفَىٰ بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا (31) وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً ۚ كَذَٰلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ ۖ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا (32) وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا (33) سورة الفرقانكــلــمــــة الإدارة
تعلن إدارة شبكة ومنتديات فى ذكر الرحمن عن بدء المسابقة الرمضانية طوال شهر رمضان المعظم أعاده الله علينا وعليكم وعلى الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات ( والمفاجئة يتم توزيع جوائز قيمــة للمتسابقينإعــــــلان إداري
الأذكـآر اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي | ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا , ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا , ربنا ولا تحمّلنا ما لا طاقة لنا به , واعف عنا واغفر لنا وارحمنا , أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين | اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد , اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد | أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق | لا إله إلا الله العظيم الحليم , لا إله إلا الله رب العرش العظيم , لا إله إلا الله رب السموات , ورب الأرض , ورب العرش الكريم | لا إله إلا أنــت , ســبــحــانــك إنــي كــنــت من الــظــالــمــيــن


مركز رفع الملفات الخاص بالشبكةالمنتديات المشترك بها القرآن الكريم للجميع
أوقات ومواعيد الصلاة مواقعي ومنتدياتي أعلن معنا
حساب الشبكة على ساوند المنطلق الإسلامي أعلن معنا


فعاليات شبكة ومنتديات فى ذكر الرحمن - الصفحة الرئيسية

لوحة التميز لشبكة ومنتديات فى ذكر الرحمن
العضو المميز
الموضوع المميز
المشرف المتميز
المشرفة المتميزة
قريبـــــــا

قريبـــــــا

قريبــــــا
قريبــــا

الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل



أهلا وسهلا بك إلى شبكة ومنتديات فى ذكر الرحمن - الصفحة الرئيسية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع نشر موقع قرآني جميل
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تفسير القرآن الكريم كامل خواطر للشيخ الشعراوي mp3 استماع و تحميل
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعريف عام بدين الإسلام وما جاء به الرسل ، الشيخ بن باز
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حكايات من غزة جد الطفلة ريم روح الروح يتحدث عن اللحظات الأخيرة قبل استشهادها
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مرهم الأسد ????
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مستشار الأمن القومي الأمريكي ننسق مع الحكومة الصهيونية لحل أزمة الرهائن وأولوياتنا سلامة مواطنينا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مندوب فلسطين بالأمم المتحدة يطالب بحماية دولية للشعب الفلسطيني
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أجمل فيديوا تشوفه في رمضان وغير رمضان . الإسكندرية.. صلاة القيام.. رمضان..الشيخ حاتم فريد..وراء كل دمعة حكاية.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كود الإعلانات النصية هدية لكم جميعاً من شبكة ومنتديات فى ذكر الرحمن
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ستايل *رمضان* مقدم من فريق الابداع الحيدري *2013-css*لــ3.8
الجمعة يناير 19, 2024 5:14 am
الأحد يناير 14, 2024 10:00 pm
الخميس ديسمبر 28, 2023 6:01 pm
الخميس ديسمبر 21, 2023 8:27 pm
الأحد أكتوبر 29, 2023 11:05 am
الأربعاء أكتوبر 11, 2023 4:38 am
الأربعاء أكتوبر 11, 2023 4:17 am
الجمعة يوليو 21, 2023 5:19 pm
الخميس يوليو 20, 2023 11:38 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 2:45 pm












شرح حديث أبي هريرةَ رضي اللَّه عنه قَالَ "إِذَا دعَا الرَّجُلُ امْرأَتَهُ إِلَى فِرَاشِهِ" Icon_minitime1 الإثنين مارس 04, 2019 12:52 am#1521
معلومات العضو
الإدارة العليا
صورة العضو
الأخ تامر مسعد

شرح حديث أبي هريرةَ رضي اللَّه عنه قَالَ "إِذَا دعَا الرَّجُلُ امْرأَتَهُ إِلَى فِرَاشِهِ" Sortas10إحصائية العضو

نقاط : 3465
عدد المساهمات : 1346
تاريخ التسجيل : 23/08/2014
تاريخ الميلاد : 26/01/1984
العمر : 40
ذكر
الموقع مصر حفظها الله
السٌّمعَة : : 0
المزاج : الحمد لله علي نعمة الإسلام
العمل/الترفيه نجار وطالب علم شرعي
الدولة : مصر
المتصفح : جوجل كروم
من هو نبي الرحمة : محمد صلى الله عليه وسلم
۩۩ أوسمة العضو ۩۩
شرح حديث أبي هريرةَ رضي اللَّه عنه قَالَ "إِذَا دعَا الرَّجُلُ امْرأَتَهُ إِلَى فِرَاشِهِ" 11010
شرح حديث أبي هريرةَ رضي اللَّه عنه قَالَ "إِذَا دعَا الرَّجُلُ امْرأَتَهُ إِلَى فِرَاشِهِ" Ia_aic10


التوقيت

التواجد والإتصالات

Thumbs upموضوع: شرح حديث أبي هريرةَ رضي اللَّه عنه قَالَ "إِذَا دعَا الرَّجُلُ امْرأَتَهُ إِلَى فِرَاشِهِ"

البسملة wtie البسملة
فاصل 1 فاصل 1 فاصل 1
شرح حديث أبي هريرةَ رضي اللَّه عنه قَالَ "إِذَا دعَا الرَّجُلُ امْرأَتَهُ إِلَى فِرَاشِهِ"
فاصل 1 فاصل 1 فاصل 1 
تاريخ النشر: ٠٨ / محرّم / ١٤٢٨
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:
فأول حديث أورده المصنف -رحمه الله- في هذا الكتاب المبارك ضمن باب حق الزوج على المرأة حديث أبي هريرة  قال: قال رسول الله ﷺ: إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبتْ فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح[1]، متفق عليه.
المصنف -رحمه الله- ذكر في صدر هذا الباب قوله تعالى: الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء [النساء:34] ليبيّن أن القوامة حق للزوج، ثم أورد هذا الحديث الذي يقرر فيه الطاعة، طاعة المرأة لزوجها، والمصنف -رحمه الله- وإن كان هذا الحديث يتعلق بطاعة خاصة، وهي دعاء الرجل امرأته إلى فراشه إلا أنه أورده لأن طاعته واجبة عليها بكل حال، وهذا تدل عليه سائر النصوص.

فقول النبي ﷺ: إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه يعني: المقصود إلى الجماع والمعاشرة، ولكن الشارع يكنِّي، فيُكنَّى بالفراش عن الوقاع.

قال: فبات غضبان عليها، هذا القيد معتبر، وهو مراد؛ لأنه إن لم يغضب عليها بمعنى أنه عذرها، أو سمحت نفسه وأعرضت عن ذلك فلم يغضب عليها فلا إشكال، بمعنى إذا رضي، إذا اعتذرت إليه فقبل عذرها.

وقوله: لعنتها الملائكة حتى تصبحإذا دعاها فلم تأتِ فبات، بهذين القيدين، بات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح، واللعن هو الطرد والإبعاد من رحمة الله، وحينما تَلعن المخلوقاتُ فبمعنى أنها تدعو على هذا الذي وُجه إليه اللعن بأن يبعده الله  من رحمته، لعنتها الملائكة حتى تصبح: يعني: ما لم تأته.

قال: وفي رواية لهما -يعني للبخاري ومسلم: إذا باتت المرأة هاجرةً فراش زوجها لعنتها الملائكة...[2]، لاحظوا في اللفظ الأول قال: فبات غضبان وهنا قال: إذا باتت المرأة والمبيت إنما يكون بالليل، فهل هذا مفهومه معتبر؟، بمعنى أنه لو دعاها بالنهار فلم تأته هل يتحقق هذا وهو أن تعلنها الملائكة؟ الجواب: نعم، وإنما ذكر المبيت الذي يكون بالليل لأنه مظنة الوقاع وطلب الرجل امرأته، بخلاف النهار، فإن ذلك لا يحصل في غالب أحوال الناس، فهذا يستوي فيه الليل والنهار.

قال: إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى تصبح، ما قال: فبات غضبان عليها، هاجرة فراش زوجها بمعنى أنها لم تجبه، ولم تمكنه من نفسها، وهجران فراش الزوج معناه أن هذا خارج عن إرادته ورغبته ورضاه لعنتها الملائكة حتى تصبح.

وفي رواية قال رسول الله ﷺ: والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشها فتأبى عليه، إلا كان الذي في السماء ساخطًا عليها حتى يرضى عنها[3]، هنا ما ذكر المبيت مما يدل على المعنى الذي ذكرته وهو أنه يستوي في هذا الليل والنهار، ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشها فتأبى عليه، وذكْرُ الرجل هنا ليس له مفهوم، بمعنى لو أن المرأة تزوجت صبيًّا فدعاها إلى الفراش فليس لها أن تأبى عليه، وإنما ذكر الرجل -والله تعالى أعلم- لأن الغالب أن الزوج يكون رجلاً، وإلا فإن المقصود -والله أعلم- ما يقابل المرأة وهو الذكر، فيدخل فيه الكبير والصغير، الصبي والبالغ.

قال: يدعو امرأته إلى فراشها فتأبى عليه إلا كان الذي في السماء ساخطاً عليها، والذي في السماء هو الله -تبارك وتعالى، كما قال الله : أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ [الملك:16]، وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاء إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ [الزخرف:84]، وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاء إِلَهٌ يعني: يألهه أهل السماء، ويألهه أهل الأرض، أو وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاء إِلَهٌ أي: فوق السماوات، وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ يعني يألهه أهل الأرض، أو وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاء إِلَهٌ يعني فوق السماوات، "في" بمعنى "على"، وفي الأرض كذلك، ليس معناه أن الله  في الأرض، وإنما هو مألوه فيها معبود.

قال: فتأبى عليه إلا كان الذي في السماء ساخطاً عليها حتى يرضى عنها ما قال: حتى يصبح، هناك قال: حتى يرضى عنها وقد يطول سخطه، فالملائكة تلعنها حتى تصبح، والله  يسخط عليها حتى يرضى عنها هذا الزوج، وهذا يدل على شدة وعظم حق الزوج على المرأة، وفي الوقت نفسه أيضاً المرأة لا تُظلم، لكن أيضاً إن وقع عليها مظلمة من هذا الزوج فليس لها أن تعاقبه بهجر فراشه، يعني كثيراً ما يسأل الناس عن هذا، الرجل يهجر امرأته تأديباً لها، كما قال الله : وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ [النساء:34]؟ فهل للمرأة أن تهجر زوجها؟ كثير من النساء تقول: إنها تهجر زوجها، أو تريد أن تهجره لتأدبه، فهذا لا يجوز، المرأة لا تؤدب زوجها، فهي إما أن تنصحه وأن تذكره وأن تحاوره، وإما أن تتعايش معه، وإما أن تطلب الطلاق، أمّا أن تؤدبه بالهجر فليس ذلك لها، وإنما الهجر للزوج، وإذا دعت المرأة زوجها إلى الفراش فأبى لا يحصل لههذا من سخط الله  عليه، لكن ذلك لا يجوز إذا كان يؤدي بها إلى الضرر، فيجب عليه أن يعاشرها بالمعروف، وهذا يدل على أن الغريزة وصبر الرجل عن المرأة أقل من صبر المرأة عن الرجل بكثير، فهنا قال: إلا كان الذي في السماء ساخطاً عليها، فالمرأة يمكن أن يكون صبرها عن الرجل أكثر من صبر الرجل بكثير، ولذلك شرع للرجل أن يتزوج أربع زوجات، وأن يتسرى من النساء بما شاء، هذا على خلاف ما يتوهمه كثير من العامة من أن رغبة المرأة أكثر من رغبة الرجل، وهذا غير صحيح إطلاقاً.

فالحاصل هنا أيضاً أن للمرأة أن تمتنع في حالات، فالشريعة ما جاءت بالضرر، مثلاً: إذا كانت مريضة، أو كانت في حال من الحزن والهم، يعني: تعاني معاناة نفسية وقلبية، مات لها قريب مثلا فهي حزينة لأجله، فالمرأة لديها مشاعر، قد يكون هذا الإنسان في حال معها يعني: يظلمها ويؤذيها ويضربها وما أشبه ذلك، فتعذرت يعني رغبتها وتعذرت إجابتها لهذا الرجل، فما استطاعت أن تجيبه، يعني: بعض النساء تقول: أتمنى أن يقطعني بالمقاريض ولا أجيبه، فالإنسان له مشاعر، فأحياناً تكون المرأة غير مهيأة لغلبة الحزن، ولغلبة المرض، فلا يضرها ذلك، كذلك أحياناً يكون هذا الزوج فاجراً، يأتي وهو سكران ويطلب المرأة، هل نقول: إنها تجيبه في هذه الحال؟ نقول: لا، ولا كرامة، كذلك أحياناً يكون هذا الرجل يفجر بالنساء، يذهب ويزني، فالمرأة تخاف، أو تقول: أنا ما أكون ضَيْعة، غداً أصاب بمرض الإيدز من أجل هذا الزوج وطاعته، نقول: لك أن تمتنعي منه حتى يحضر ما يثبت أنه سليم، ليس فيه مرض ولا علة، وعند كل معاشرة يحضر شهادة، تُفحص خلايا المخ عنده، حتى الدم لا ينفع الآن، لابد من فحص خلايا المخ، ويحضر شهادة تفيد أنه سليم من الأمراض، أمّا أن يذهب ويفجر ويفعل ثم يأتي ويطلب معاشرتها فالإسلام ما جاء ليضيع المرأة، ففي الوقت الذي يذكر فيه الشارع مثل هذه القضايا وهذه الحقوق للزوج وما أشبه ذلك أيضاً المرأة لا تكون بسبب ذلك محلًّا للإضاعة، وإنما يضمن الإسلام ويكفل لها حقها، ومشاعرها، والحالات التي تمر بها من مرض ونحو ذلك، والله تعالى أعلم.

وأسأل الله  أن يصلح أحوالنا وأعمالنا ويوفقنا وإياكم لما يحب ويرضى، وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه.

أخرجه البخاري، كتاب بدء الخلق، باب إذا قال أحدكم: آمين والملائكة في السماء: آمين فوافقت إحداهما الأخرى غفر له ما تقدم من ذنبه، (4/ 116)، برقم: (3237)، ومسلم، كتاب النكاح، باب تحريم امتناعها من فراش زوجها، (2/ 1059)، برقم: (1436).
 أخرجه البخاري، كتاب النكاح، باب إذا باتت المرأة مهاجرة فراش زوجها، (7/ 30)، برقم: (5194)، ومسلم، كتاب النكاح، باب تحريم امتناعها من فراش زوجها، (2/ 1059)، برقم:(1436)، بلفظ: إذا باتت المرأة مهاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة ....
أخرجه مسلم، كتاب النكاح، باب تحريم امتناعها من فراش زوجها، (2/ 1060)، برقم: (1436).
::-[المصدر ... ]-::


توقيع : الأخ تامر مسعد




https://wwear.alafdal.nethttps://www.facebook.com/ANNdnr
شرح حديث أبي هريرةَ رضي اللَّه عنه قَالَ "إِذَا دعَا الرَّجُلُ امْرأَتَهُ إِلَى فِرَاشِهِ" Icon_minitime1 الإثنين مارس 11, 2019 2:06 am#1525
معلومات العضو
المشرفة العامة
صورة العضو
نور الإيمان

شرح حديث أبي هريرةَ رضي اللَّه عنه قَالَ "إِذَا دعَا الرَّجُلُ امْرأَتَهُ إِلَى فِرَاشِهِ" Sortas10إحصائية العضو

نقاط : 177
عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 23/10/2018
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
العمر : 55
انثى
الموقع مصر
السٌّمعَة : : 11
المزاج : الحمد لله
العمل/الترفيه ربة منزل
الدولة : مصر
المتصفح : فايرفوكس
من هو نبي الرحمة : محمد صلى الله عليه وسلم
۩۩ أوسمة العضو ۩۩
شرح حديث أبي هريرةَ رضي اللَّه عنه قَالَ "إِذَا دعَا الرَّجُلُ امْرأَتَهُ إِلَى فِرَاشِهِ" L1b1ge10

شرح حديث أبي هريرةَ رضي اللَّه عنه قَالَ "إِذَا دعَا الرَّجُلُ امْرأَتَهُ إِلَى فِرَاشِهِ" Wsam-d10


التوقيت

التواجد والإتصالات

Thumbs upموضوع: رد: شرح حديث أبي هريرةَ رضي اللَّه عنه قَالَ "إِذَا دعَا الرَّجُلُ امْرأَتَهُ إِلَى فِرَاشِهِ"

بارك الله فيكم
موضوع رائع
جعله الله فى ميزان حسناتكم


توقيع : نور الإيمان




http://wahetaleslam.yoo7.com


۩ الــرد الســـريـع ۩ مرحباً بكم جميعاً أعضاء وزوار شبكة ومنتديات فى ذكر الرحمن ۩ وتقبلوا تحياتي أخوكم فى الله الأخ تامر مسعد المدير العام للشبكة ۩
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 0 ( الأعضاء 0 والزوار 0)
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد


شرح حديث أبي هريرةَ رضي اللَّه عنه قَالَ "إِذَا دعَا الرَّجُلُ امْرأَتَهُ إِلَى فِرَاشِهِ" Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



تحويل AsHeK EgYpT من خلال منتدى احلى تومبلايت
جميع الحقوق محفوظة لشبكة ومنتديات فى ذكر الرحمن : كل ما ينشر فى الشبكة يعبر عن رأي كاتبه