• ۩۞۩ التبادل الإعلاني المتحرك والعروض إضغط هنـــا ۩۞۩ • •
.
مرحباً بكم جميعا فى شبكة ومنتديات فى ذكر الرحمن ۩ كلمة الإدارة ۩
بسم الله الرحمن الرحيم ۩ إخوتي الأعزاء « ۞ أهلآ وسهلآ بكم معنا في منتداكم المتواضع ۩ شبكة ومنتديات فى ذكر الرحمن ۩ إحدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم والمعرفة والفكر والثقافةكــلــمــــة الإدارة
قال الله تعالى :: وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَىٰ يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا (27) يَا وَيْلَتَىٰ لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا (28) لَّقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي ۗ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا (29) وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا (30) وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِّنَ الْمُجْرِمِينَ ۗ وَكَفَىٰ بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا (31) وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً ۚ كَذَٰلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ ۖ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا (32) وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا (33) سورة الفرقانكــلــمــــة الإدارة
تعلن إدارة شبكة ومنتديات فى ذكر الرحمن عن بدء المسابقة الرمضانية طوال شهر رمضان المعظم أعاده الله علينا وعليكم وعلى الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات ( والمفاجئة يتم توزيع جوائز قيمــة للمتسابقينإعــــــلان إداري
الأذكـآر اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي | ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا , ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا , ربنا ولا تحمّلنا ما لا طاقة لنا به , واعف عنا واغفر لنا وارحمنا , أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين | اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد , اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد | أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق | لا إله إلا الله العظيم الحليم , لا إله إلا الله رب العرش العظيم , لا إله إلا الله رب السموات , ورب الأرض , ورب العرش الكريم | لا إله إلا أنــت , ســبــحــانــك إنــي كــنــت من الــظــالــمــيــن


مركز رفع الملفات الخاص بالشبكةالمنتديات المشترك بها القرآن الكريم للجميع
أوقات ومواعيد الصلاة مواقعي ومنتدياتي أعلن معنا
حساب الشبكة على ساوند المنطلق الإسلامي أعلن معنا


فعاليات شبكة ومنتديات فى ذكر الرحمن - الصفحة الرئيسية

لوحة التميز لشبكة ومنتديات فى ذكر الرحمن
العضو المميز
الموضوع المميز
المشرف المتميز
المشرفة المتميزة
قريبـــــــا

قريبـــــــا

قريبــــــا
قريبــــا

الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل



أهلا وسهلا بك إلى شبكة ومنتديات فى ذكر الرحمن - الصفحة الرئيسية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع نشر موقع قرآني جميل
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تفسير القرآن الكريم كامل خواطر للشيخ الشعراوي mp3 استماع و تحميل
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعريف عام بدين الإسلام وما جاء به الرسل ، الشيخ بن باز
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حكايات من غزة جد الطفلة ريم روح الروح يتحدث عن اللحظات الأخيرة قبل استشهادها
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مرهم الأسد ????
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مستشار الأمن القومي الأمريكي ننسق مع الحكومة الصهيونية لحل أزمة الرهائن وأولوياتنا سلامة مواطنينا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مندوب فلسطين بالأمم المتحدة يطالب بحماية دولية للشعب الفلسطيني
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أجمل فيديوا تشوفه في رمضان وغير رمضان . الإسكندرية.. صلاة القيام.. رمضان..الشيخ حاتم فريد..وراء كل دمعة حكاية.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كود الإعلانات النصية هدية لكم جميعاً من شبكة ومنتديات فى ذكر الرحمن
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ستايل *رمضان* مقدم من فريق الابداع الحيدري *2013-css*لــ3.8
الجمعة يناير 19, 2024 5:14 am
الأحد يناير 14, 2024 10:00 pm
الخميس ديسمبر 28, 2023 6:01 pm
الخميس ديسمبر 21, 2023 8:27 pm
الأحد أكتوبر 29, 2023 11:05 am
الأربعاء أكتوبر 11, 2023 4:38 am
الأربعاء أكتوبر 11, 2023 4:17 am
الجمعة يوليو 21, 2023 5:19 pm
الخميس يوليو 20, 2023 11:38 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 2:45 pm












 أهمية الحديث النبوي في الدراسات اللغوية والنحوية Icon_minitime1 الثلاثاء أكتوبر 23, 2018 7:01 pm#1187
معلومات العضو
المشرفة العامة
صورة العضو
نور الإيمان

 أهمية الحديث النبوي في الدراسات اللغوية والنحوية Sortas10إحصائية العضو

نقاط : 177
عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 23/10/2018
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
العمر : 56
انثى
الموقع مصر
السٌّمعَة : : 11
المزاج : الحمد لله
العمل/الترفيه ربة منزل
الدولة : مصر
المتصفح : فايرفوكس
من هو نبي الرحمة : محمد صلى الله عليه وسلم
۩۩ أوسمة العضو ۩۩
 أهمية الحديث النبوي في الدراسات اللغوية والنحوية L1b1ge10

 أهمية الحديث النبوي في الدراسات اللغوية والنحوية Wsam-d10


التوقيت

التواجد والإتصالات

Thumbs upموضوع: أهمية الحديث النبوي في الدراسات اللغوية والنحوية

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
أهمية الحديث النبوي في الدراسات اللغوية والنحوية
كتبه :: د. ياسر الدرويش
إنَّ من المعروف لدى المهتمِّين بعلوم العربيَّة وعلوم الدين: أنَّ القرآن وعلومه أسبقُها إلى التَّدوين، ثم لما دُوِّن القرآن وحُفظ من الضياع، بوشر بالاهتمام بِحفظ الحديث وتدوينِه؛ خوفًا عليه من الضَّياع، وهذا ليس هدمًا لما سنستنتجُه في الفصْل الأوَّل  ، من أنَّ الحديث كان يدوَّن منذُ زمن النبي - صلى الله عليه وسلَّم - ولكنَّنا نقصد هنا التَّدوين الرسْمي الجماعي الذي كان على رأْس المائة الأولى للهجرة.


وبعد أن دوِّن الحديث وحُفظ، عكَف العلماء على دراسة هذيْن المصدرين المهمَّين من مصادر التَّشريع؛ لأنَّ كلاًّ منهما مكمِّل للآخر، فالقرآن هو كلام الله المتعبَّدُ بتلاوته، الذي أُنزلت فيه قوانين الحياة وأحكام شريعتها، والحديث الشريف هو كلام النبي الذي أُنزل عليه القُرآن، فكان جلُّ كلامه، بل كل حياته، خدمة وتفسيرًا لمراد الله في كتابه، وهو القائل - عزَّ وجلَّ -: {وأنزَلنا إلَيكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ للنَّاسِ} [النحل: 44].
إذاً؛ فمهمَّة الحديث النبوي أوَّلاً وأخيرًا هي شرح كلام الله وتِبيان معانيه، بالإضافة إلى أنَّه المصدر الثاني للتشريع بعد القرآن الكريم، فلا يمكن أن يتضمَّن القرآن آياتٍ تشرح كيفيَّة الوضوء والصلاة، وأحكام الحجِّ والزكاة، واختلاف الظروف والمناسبات، ومن هنا اكتسب الحديث صفةً قدسيَّة؛ نظرًا للمهمَّة التشريعية التي يقوم بها، ومن هنا أيضًا جاء الاهتِمام بتدوينه بعد تدوين القرآن الكريم مباشرة، ذلك أنَّ الصَّحابة الذين عاشوا مع النَّبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - وسمِعوا أحاديثه وعرفوا قيمَتَها، عندما كانوا يحتجُّون بها في أحكام دينهم، تبيَّنت لهم أهميَّتها وأهميَّة تدوينها.


فإذا ما عرفنا هذه الأهميَّة للحديث النبوي وعلومِه تأكَّدت لدينا حقيقةٌ أكيدة لا مِرية فيها، وهي أنَّ الحديث كانت له سمة واضحة، وأثر بيِّن في مختلف علوم الإسلام، سواء منها علوم الدين وعلوم العربيَّة وغيرها.
ذلك أنَّ القارئ لنصوص الحديثِ الشريف يستطيعُ أن يضع يدَه على نصوصٍ نبويَّة كثيرة، فيها الحضُّ على العلم وطلبِه؛ فقد قال معلِّمُ الناسِ الخيرَ - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((طَلَبُ العِلمِ فَرِيضةٌ على كُلِّ مُسلِمٍ  ))[1]، وقال: ((إنَّ العُلَماءَ هُم وَرَثةُ الأنبِياءِ))[2]، وقال: ((لا حَسَدَ إلاَّ في اثنَتَيْنِ: رَجُلٌ آتَاهُ اللهُ مالاً فَسُلِّطَ على هَلكَتِه في الحَقِّ، ورَجُلٌ آتاهُ اللهُ الحِكْمَةَ، فهُوَ يَقْضِي بِها ويُعَلِّمُها))[3]، إلى غير ذلك من الأحاديث النبويَّة الشريفة التي تشير إلى فضْل العلم والحث على طلبه.
وإنَّنا لنعلم أنَّ أوَّل ما بدأ به علمُ الحديث هو الرِّحلة في طلبِه[4]، وهي التي شقَّت الطريق أمام العلماء، وفتحت لهم آفاقًا رحيبة؛ إذ إنَّ علماء الحديث كانوا يرحلون في طلَب الحديث الواحد المسافات الشَّاسعة؛ بل ربَّما قطع الواحد منهم فيافيَ الجزيرة العربيَّة من أجل كلِمة واحدة، أو رواية أخرى لحديث يعرفونه ويَحفظونه، حتَّى قال الشعبي: "لو أنَّ رجلاً سافر من أقصى الشَّام إلى أقصى اليمن ليسمعَ حكمة، ما رأيت أنَّ سفره ضاع"[5].
وقد أشاعت هذه الظاهرة - وأعني: ظاهرة الرحلة في طلب الحديث - جوًّا من الرغبة في التَّحصيل والتَّعلُّم والتَّدقيق في العلوم وتتبُّعها، حتَّى غدت الأساسَ الذي قامتْ عليه العلوم الأخرى، على نَحو ما نعلم عند عُلماء العربيَّة ورحلاتِهم إلى بَوادي الحجاز ونَجد، وقبائل وسط الجزيرة العربيَّة، وكان الأساسُ الذي انطلقت عليه رحلة علماء العربيَّة هو الأساسَ الذي خطَّه من قبلُ علماء الحديث، وأخذه عنهم كلُّ من قلَّدهم في تدوين العلوم المختلفة وتقعيدها.


وقد كان أوَّل العلوم تأثُّرًا بعلم الحديث هو علْمَ التَّفسير وعلوم القرآن؛ ذلك أنَّ وفاة النبيِّ الذي كان يفسِّر للصَّحابة معانيَ القرآن ويفصِّل لهم أحكامه - ألجأهم إلى أحاديثِه وسنَّتِه؛ إذ إنَّه أعلم النَّاس بكتابٍ أُنزل عليه، فراحوا يفسِّرون الكتاب بالسنَّة، وهو ما يسمَّى التَّفسير بالإسناد، الذي كان الإمام مالك بن أنس أوَّلَ من صنَّف فيه، وقد ظل علمُ التفسير، حتى بعد أن استقلَّ واكتمل علمًا قائمًا بذاته، "شديدَ الارتباط بحديث الرسول، ولو في جانب منه على الأقل، وهو جانب التفسير بالمأثور"[6].
وحتى تتبين شدَّة الارتباط بين هذين العِلْمين نقول: إنَّه قد ظهر من بين المحدِّثين كثير من القرَّاء، كما كان منهم - على ما سنرى - كثيرٌ من علماء العربية، نحوِها وصرفِها ولغتها، وقد ذكر ابن قتيبة في كتابه "المعارف" عددًا من هؤلاء القرَّاء المحدِّثين، أمثال الأعمش (ت148 هـ)، وحُمَيد الأعرج (ت130 هـ) وسواهما[7]، وهكذا فقد نشأ علم التَّفسير في ظلِّ الحديث النبوي وبعيْن رعايتِه، وعلى هديٍ من قوانينِه وأُسُسِه التي كان لها الأثر الملحوظ في علوم الدين والعربيَّة.


وقد كان الفقه من العلوم التي تأثَّرت بالحديث، وهو ما دعا بعضَ العلماء إلى أن يدعوهما علمًا واحدًا باسم "علم الفقه والحديث"، ثم استقلَّ علم الفقه عن علم الحديث، ولكنَّه ظلَّ متأثرًا به؛ لأنَّ الكثير من هؤلاء الفقهاء كانوا في الأصل مُحَدِّثين، ومن ثَمَّ فقد طُبقت أسُس علم الحديث وقوانينه وقواعده في علم الفقْه، حتى صحَّ القول: "لولا الحديث لما كان الفقه علمًا مذكورًا"[8].


أمَّا أثر الحديث في علوم العربية، فهو أيضًا من الحقائق التي لا يتطرَّق إليها أدنى شك، ذلك أنَّ الناس لما ابتعدوا عن العصر الذي نزل فيه القرآن وقيل فيه الحديث، كانت الحاجة تبدو مُلِحَّة لشرح كلٍّ منهما، ومن هنا بدأ العمل في ميدان العربية ومعاجمها، ونحن نقرأُ في مقدمات معاجم العربيَّة الكبرى فنرى كلامًا لمؤلِّفيها لا نشتمُّ منه إلا رائحةَ الغَيْرة على القُرآن الكريم، ورغبة في حِفْظِه وتفسير معانيه وتبْيين دقائقه، استمِعْ إلى ابن منظور، صاحب المعجم الذي هو من أكبر معاجم العربيَّة، وهو يقول: "فإنَّني لم أقصد سوى حِفظِ أُصولِ هذه اللغةِ النبويةِ وضبطِ فضلها، إذ عليها مَدارُ أحكامِ الكتابِ العزيز والسُّنَّة النبويَّة؛ وذلك لِما رأيتُهُ قد غلب في هذا الأوان من اختلاف الألسنة والألوان، حتَّى لقد أصبح اللَّحنُ في الكلام يُعَدُّ لحنًا مردودًا، وصار النطقُ بالعربيةِ من المَعايِبِ معدودًا"[9].




وإذا ما طالعنا كتُبَهم ومعاجمهم هالَنا ذلك الكم الهائل من الآيات القرآنية التي دارت عليْها مواد معاجمهم، وهذا لا يدلُّ إلا على شيء واحد، وهو رغبة صادقة في الحفاظ على لغة القرآن والسنَّة.


وللحق نقول: إنَّ الجهابذة من علماء الحديث كان لهم الفضل على علماء العربيَّة ومختلف العلوم الأخرى؛ إذ عنهم أُخذت القواعد والأسس التي يُنطَلَق منها في تدوين كل علم، وإن نظرة متفحصة إلى علوم العربية ونشأتها تبيِّن مدى الارتِباط بين الحديث النبوي كعِلْم، وبين مختلف علوم العربيَّة؛ إذ كان "العصر الذي نشِطت فيه الحركة النحويَّة، ودُوِّنت فيه كتب النحو كان متأثرًا بما نشط فيه من علوم الدين من حديثٍ وفقه، وعلوم العقل من جدل وكلام"[10].





كما كان للحديث والفقه والأصول أكبر الأثر في علْم النحو ونشوئه، فقد كان بيْنهما "من المناسبة ما لا يخفى؛ لأنَّ النحو معقول من منقول، كما أنَّ الفقه معقول من منقول، ويعلم حقيقةَ هذا أربابُ المعرفة بهما"[11]، وإنَّ نظرة متفحِّصة لكتُب النحو قادرةٌ على اكتِشاف العلائق الوثيقة بينهما، بل إنَّنا نستطيع أن نستشعر ذلك من عناوين كتُبِهم في النحو، كـ"الأشباه والنظائر"، و"الاقتراح" للسيوطي، و"المفصَّل" للزمخشري، و"البحر المحيط" لأبي حيان الأندلسي، وغير ذلك، ونحن نعلم أنَّ سيبويه - أبا النحو العربي - كان مبدأ أمرِه في حلقات الحديث، وكان هذا شأنَ معظم علماء النحو والعربية.
وقد أبدى علماء النحو إعجابَهم بقواعد المحدِّثين والأصوليين، وأسسهم التي أقاموا عليْها علمهم، فقد نظر الخليل في فقْه أبي حنيفة (ت150 هـ)، فقيل له: كيف تراه؟ قال: "أرى جِدًّا وطريق جد، ونحن في هزْل وطريق هزل"[12]، وقد رُوي أنَّ الجَرْمي (ت225 هـ) ظلَّ يُفْتي الناس في الفقْه من كتاب سيبويه ثلاثين عامًا[13].



وعندما أخذت العلوم يستقلُّ بعضُها عن بعض، وتتوطَّد أركان كلِّ علم على حدة، وتتَّضح سماته - "ظلت أفكار النحاة عالقة بأساليب الفقهاء وأحكامهم، لا يذكرون القاعدة اللُّغوية أو النحوية حتى يبادروا إلى الفقه يلتمسون فيه الشَّبِيهَ والنَّظِير"[14]، وهكذا فقد قامت نظريَّات النحاة وقوانينهم في أساسها على مثال نظريات وقوانين أهل الحديث، الذين يقول عنهم ابن جني: "وهم عِيارُ هذا الشأنِ وأساسُ هذا البنيانِ"[15]، فكان النحاة يقسمون النقْل إلى تواتر وآحاد، كأصحاب الحديث.





قال ابن الأنباري: "اعلم أنَّ النقل ينقسم إلى قسمين: تواترٍ، وآحادٍ"[16]، ثمَّ يذكر تعريفَ المتواتر وشروط نقل التواتر تمامًا كما يذهب إليه أصحاب الحديث[17].


وعندما كان اللغويون يتكلَّمون على مَن تُقْبل روايتُه في اللغة ومن تُرَدّ، كانوا يتكلَّمون على طريقة أهل الحديث، قال ابن فارس: "تؤخذ اللغة من الرُّواة الثقات، ذوي الصدق والأمانة، ويُتَّقى المظْنون"[18]، وقال في موضعٍ آخَر: "يشترط في ناقل اللُّغة أن يكون عدْلاً، رجُلاً كان أو امرأة، حرًّا كان أو عبدًا، كما يشترط في نقل الحديث، وإن لم تكن الفضيلة من شكله"[19].


أمَّا طرق تحمُّل الرواية عند اللغويين، فهي نفسها عند المحدثين، ولا تختلف عنها إلا في القليل النادر، فقد كانت عند المحدِّثين على ثمانية أنواع، هي: السماع من الشيخ، والقراءة عليه، والإجازة، والمناولة، والإعلام، والوصية، والمكاتبة، والوِجادة، وهي عند اللغويِّين ستَّة أنواع، هي: السماع من لفْظ الشَّيخ، أو العربي، أو الملقن، أو الرواة، والقِراءة على الشيخ، والسماع من الشيخ بقراءة غيره، والإجازة، والكتابة، والوجدان، فزاد المحدِّثون المناولة والإعلام والوصيَّة.
وهكذا تتبيَّن لنا العلاقة القائمة بين علوم الدين عامَّة والحديث على وجه الخصوص، وبين علوم العربيَّة على اختلاف أنواعها، حتَّى صدق قولُ السيوطي: "علم الحديث واللغة أَخوان يجريان من وادٍ واحد"[20].
[1] سنن ابن ماجه، الحديث ذو الرقم 224.
[2] مسند الدارمي، الحديث ذو الرقم 342.
[3] صحيح البخاري، الحديث ذو الرقم 73.


[4] [تعليق الألوكة]: إن كان مقصود الكاتب منها: أن علماء الحديث كانوا يبدؤون بالرحلة، فهذا غير صحيح؛ لكونهم ما كانوا يرحلون إلا بعد أن يسمعوا من علماء بلدهم أوَّلاً، وقد يكون مقصوده - وهو الظاهر - أنَّ علم الحديث هو أوَّل العلوم التي فتحت مجال الرِّحْلة في الطلب، وهذا يحتاج إلى تأصيل تاريخي، وإن كان من المعلوم من التَّاريخ بالضَّرورة أنَّ علماء الحديث هم أكثر النَّاس نشاطًا في الرحلة في طلب العلم، وهم الذين شهروها.
[5] جامع بيان العلم وفضله، ابن عبد البر 1: 114.
[6] علوم الحديث، صبحي الصالح ص 316.
[7] المعارف، ابن قتيبة ص 529-532.
[8] علوم الحديث، صبحي الصالح ص 316.

[9] مقدمة اللسان ص 13.
[10] النحو العربي، مازن المبارك ص80.
[11] نزهة الألباء، أبو البركات بن الأنباري ص76.
[12] مراتب النحويين، أبو الطيب اللغوي ص65
[13] الكتاب 1: 5-6.
[14] النحو العربي، مازن المبارك ص 83.
[15] الخصائص، ابن جني 3: 313.
[16] الإغراب في جدل الإعراب ص 83.
[17] الدراسات اللغوية والنحوية، فاضل السامرائي ص60.
[18] الصاحبي، ابن فارس ص 62-63.
[19] البلغة في أصول اللغة، القنوجي ص 138، والمزهر للسيوطي 1: 140.
[20] المزهر 2: 312.
الى لقاء آخر إن شاء الله 
دمتم في رعاية الله و حفظه


توقيع : نور الإيمان




http://wahetaleslam.yoo7.com
 أهمية الحديث النبوي في الدراسات اللغوية والنحوية Icon_minitime1 الأربعاء أكتوبر 24, 2018 1:21 am#1203
معلومات العضو
الإدارة العليا
صورة العضو
الأخ تامر مسعد

 أهمية الحديث النبوي في الدراسات اللغوية والنحوية Sortas10إحصائية العضو

نقاط : 3465
عدد المساهمات : 1346
تاريخ التسجيل : 23/08/2014
تاريخ الميلاد : 26/01/1984
العمر : 40
ذكر
الموقع مصر حفظها الله
السٌّمعَة : : 0
المزاج : الحمد لله علي نعمة الإسلام
العمل/الترفيه نجار وطالب علم شرعي
الدولة : مصر
المتصفح : جوجل كروم
من هو نبي الرحمة : محمد صلى الله عليه وسلم
۩۩ أوسمة العضو ۩۩
 أهمية الحديث النبوي في الدراسات اللغوية والنحوية 11010
 أهمية الحديث النبوي في الدراسات اللغوية والنحوية Ia_aic10


التوقيت

التواجد والإتصالات

Thumbs upموضوع: رد: أهمية الحديث النبوي في الدراسات اللغوية والنحوية

 أهمية الحديث النبوي في الدراسات اللغوية والنحوية 0008


توقيع : الأخ تامر مسعد




https://wwear.alafdal.nethttps://www.facebook.com/ANNdnr


۩ الــرد الســـريـع ۩ مرحباً بكم جميعاً أعضاء وزوار شبكة ومنتديات فى ذكر الرحمن ۩ وتقبلوا تحياتي أخوكم فى الله الأخ تامر مسعد المدير العام للشبكة ۩
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 0 ( الأعضاء 0 والزوار 0)
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد


 أهمية الحديث النبوي في الدراسات اللغوية والنحوية Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



تحويل AsHeK EgYpT من خلال منتدى احلى تومبلايت
جميع الحقوق محفوظة لشبكة ومنتديات فى ذكر الرحمن : كل ما ينشر فى الشبكة يعبر عن رأي كاتبه